الهناندة: تفاعل المواطن من أهم عوامل تطوير الخدمة المقدمة بالقطاع العام

عمان 26 آب (بترا)- حاكم الخضير - قال وزير الاقتصاد الرقمي والريادة احمد الهناندة، إن تفاعل المواطن من أهم عوامل تحسين وتطوير الخدمة المقدمة له بالقطاع العام.
وأضاف خلال الجلسة التي حضر رئيس الوزراء بشر الخصاونة جانباً منها، وجاءت بعنوان " الخدمات الحكومية والرقمنة " والتي تأتي ضمن فعاليات اليوم الثاني من أعمال ملتقى (عام على التحديث)، الذي تقيمه الحكومة بمناسبة مرور عام على إطلاق رؤية التحديث الاقتصادي وخارطة طريق تحديث القطاع العام، أن الأردن قطع خطوات ثابتة وكبيرة بالتحول الرقمي ونعمل للوصول الى المستهدفات التي نسعى لها.
وأشار الهناندة، إلى تشغيل أول مركز للخدمات الحكومية - فرع المقابلين ويشمل حاليا 20 مؤسسة حكومية تقدم 95 خدمة، وإطلاق الفرع الثاني لمراكز الخدمات الحكومية رسميا الأسبوع الماضي في مطار الملكة علياء الدولي ويشمل حاليـا 44 خدمـة لـ 15 مؤسسة حكومية.
وبين أن العمل جارٍ على تجهيز الفرع الثالث لمراكز الخدمات الحكومية في إربد، وتجهيز فروع أخرى في العقبة، ومعان، وجرش، والطفيلة، مشيرا إلى تحديد نطاق عمل مراكز الخدمات الحكومية المتنقلة ويجري التنسيق لاستلام أول مركبة، وتفعيل نظام حجز المواعيـد لـدى مراكز الخدمـة عبر تطبيـق سـند كخيار للمواطن والذي يمنح المواطن الأولوية في الحصول على الخدمة داخل المركز.
ولفت إلى إعادة تفعيل وتشغيل نظام بخدمتكم الذي يتم من خلاله سماع صوت المواطن بخصوص الخدمات الحكومية والأداء الحكومي لـ 131 مؤسسة من خلال 3 قنوات رقمية : تطبيق بخدمتكم، موقع الحكومة الإلكترونية، مركز الاتصال الوطني)، ضمن 5 مجالات: الاستفسارات، الشكاوى، والاقتراحات، والثناء، والإبلاغ عن المخالفات.
واستعرض الهناندة، أهم الإنجازات بمشاريع التحول الرقمي، منها تطوير الأنظمة الداخلية لعدد من المؤسسات والدوائر الحكومية خلال العام الحالي هي :الأنظمة البنكية والعمليات الداخلية لصندوق توفير البريد، والنظام الإلكتروني لإدارة محطات المعرفة، ونظام تراسل2، وتفعيل نظام التفتيش الموحد في 8 مؤسسات حكومية، والنظام الداخلي لـوزارة التنمية الاجتماعية، والنظام الداخلي لدائرة الأراضي والمساحة، وصيانة نظام ميزان/ وزارة العدل.
وأشار إلى الانتهاء مـن ربـط العديد من المواقع لمؤسسات حكومية وصحية وتعليمية على شبكة الألياف الضوئية بواقع 1039 موقعا في محافظات الجنوب، 1032 موقعا في محافظات الشمال، و357 موقعا في العاصمة.
وقال الهناندة إن من أهم الإنجازات تحديث معايير تصميم المواقع الالكترونية الحكومية، وإطلاق 6 مواقع إلكترونية وفق المعايير المحدثة، فيما العمل جارٍ على تطوير 8 مواقع أخرى، بالإضافة إلى الانتهاء من تطوير منصة وتطبيق هاتف للمقصورة الرئاسية المعنية بسفر واستقبال الشخصيات المهمة وتحديث منظومة الربط البيني الحكومي، وتحديث المرحلة الأولى للشبكات الداخلية للمؤسسات الحكومية وجار العمل على المرحلة الثانية، والانتهاء من تطبيق نظام مراقبة مركز عمليات الحكومة الالكترونية.
من جهته، قال المدير التقني لمكتب الديمقراطية والحاكمية الرشيدة بالوكالة الأميركية للتنمية الدولية بالأردن، جورج القرعة، إنه في عام واحد تضاعفت الخدمات قرابة 400 الى 960 خدمة، مؤكدا القطاع العام لا يمكن أن يكون قويا دون رقمنته.
من جهتها قالت الرئيسة التنفيذية لشركة جوباك، مها البهو، إن الشركة بين القطاعين العام والخاص، والتحول الرقمي الذي محوره خدمة المواطن، الابتكار والريادة ثالوث ذهبي لتحقيق أهداف الدولة الأردنية وخدمة المواطن.
بدوره، أكد رئيس مجلس الإدارة والمؤسس لشركة مدفوعاتكم للدفع الإلكتروني، ناصر صالح، أهمية الشراكة بين القطاع العام والخاص، لافتاً الى إيمان القطاع العام بقدرات الشركات الخاصة.
وقال المؤسس والمدير التنفيذي لشركة ايرياس قارد، عماد ملحس، إن جلالة الملك عبدالله الثاني، هو الداعم الأول لمجال الابتكار، وإن الجهود التي تبذلها وزارة الاقتصاد الرقمي غير مسبوقة وبالاتجاه الصحيح، مؤكداً ضرورة احتضان الشباب المبتكر والريادي ودعمهم.
--(بترا)

ح خ/ ن ح/ف ق
26/08/2023 18:35:23